30- مسابقة الشفرات أو الألغاز الورقية
تكون المسابقة لأسرتين أو فرديةاو الي تبي
طريقتها تكون هناك خمس مراحل أو ( ضع المراحل التي تريد ) توزعالمرحله الأولى و الي يسلمها تعطيه الثانيه و هكذاكل ورقة فيها شخص أومكان أو ....... إلخ تريد من المتسابقين معرفته و تكون طريقة الطرح متنوعه
هذا نموذجين لكي يتضح المقصود
المكان يقع في هذه الإستراحة و في ايإستراحه ؟؟؟؟؟ مستطيل الشكل ؟؟؟؟؟ يحبه أصحاب الوزن الخفيف ؟؟؟؟؟ الشباب يتهاوشون (أو يتلاغون ) في هذا المكان فقط ؟؟؟؟؟ يعتبر غير محبب للبـارديــن ؟؟؟؟؟ النوعالــحــار من الشباب تلقاه شااااااب نـار في هذا المكان ؟؟؟؟؟ أغلب الشباب مايلبسون شماغ في هذا المكان ؟؟؟؟؟ في هذا المكان شيئين متشابهات في أوله و آخره؟؟؟؟؟ الجميع يسعى لأن يأخذ شي دائري الشكل يتواجد في هذا المكان ؟؟؟؟؟ يكن هناكمجموعين ضد بعض ما عدا شخص واحد ؟؟؟؟؟ أغلب الشباب ما يلبسون شماغ في هذا المكان؟؟؟؟؟ يا زين الأذكياء ما بقي إلا نقول مــ……………….. !!!!!!!
نموذج آخر
إقرأ القصه بتمعن و الباقي عليك :في يوم من الأيام ........ كان الشباب طالعينإستراحه إسمها ( الـتـنـهـات )....... و كان الوصول في الساعه السادسه صباحاً .....و عندما وصولوا الإستراحه وجدوا مسبحاً أزرقاً جميلاً !!!! فألحوا الشباب علىالمسؤول بالسباحه حتى نشفوا ريــقــهو !!!!!! فقال و هو مغمض العينين إذهبوا إلىالمسبح ...... فتح المسؤول عينيه فلم يجد أحداً من الشباب ؟؟؟؟؟ فإلتفت يمنة و يسرةفرآهم في المسبح يطافشون و يمرحون !!!! و بعد بــريــهةٌ من الزمن أتى الإفطار وكان مجموعه من السندويشات !!!!! الشباب ينظرون إلى السندويشات بعين حااااره والسندويشات تلفظ بالشهاده ؟؟؟؟؟ و عندئذ إنتبه المسؤول الإجتماعي ( رامي ) إلى نقصسندويشتان ؟؟؟؟؟ فقال الحمد الـلـه يا إخوان أنا أصلاً شبعاااااان ( بينما هو أصلاًجوعااااااان) !!!!! الـلـه أكبر هكذا الإيثار .
المكان المطلوب هو :...... ..... ...... الــ ..... ــعـ ....... الحرف الأول هو خامس حرف في المكان الي يبونالشباب يطبون فيه !!!!!!الحرف الثاني هو أول حرف من ثاني كلمه في بداية القصه !!!!!!الحرف الثالث هو آخر حرف من إسم الإستراحه !!!!!!الحرف السادس هو ثامن حرف منالفطور حق الشباب !!!!!!الحرف الأخير هو أول حرف من إسم المسؤول الإجتماعي !!!!!!و هذه فكره و نموذجين قابله للتعديل و التطوير
31-: لعبة سرعة تجمع الفريق عن طريق الأصوات
يتم اختيار 15 طفلاً أو أقل من ذلك 00 5 منهم يصدرون صوت ( طاط ) بتكرار 00 ، و5 منهم يصدرون صوت ( طيط ) بتكرار و5 منهم يصدرون صوت ( طوط ) بتكرار وهم مختلطون فيما بينهم 00 ثم كل أصحاب كلمة ، وصوت يجتمعون بأقصى سرعة والمجموعة التي تكتمل وتجتمع أولاً تعتبر هي الفائزة
32- لعبة : صائد الكرة
الأدوات : شباك اصطياد السمك والكرة الصغيرة
يتم اختيار فرقتين كل فرقة مكونة من 3 من الشباب 00 ويعين شاب يحمل شباك اصطياد السمك ( شبكة لها عصا طويلة) مهمته الترصد للكرة الطائرة والحرص على إيقاعها في شبكته وتبدأ الدفعة الأولى من الفريقين على مسافة 20 متراً يقابلون صائد الكرة ، ويعطى كل شاب 4 أو 5 من الكراة الصغيرة ثم تبدأ المسابقة على المجموعة الأولى وكل شخص من الثلاثة يخلفه اثنان من مجموعته فكل شاب يحاول وضع الكرة الصغيرة في الشبكة وبحسب دخول الكرة يكون الفريق الفائز00
33- مسابقة :المهارات المهنية
يكون مجموعتين من الشباب كل مجموعة مرتبين خلف بعض واقفين 00 وتكون المسابقة على 3 مراحل 00 1- فينطلق كل واحد من الفريقين أمامه ليجد قطعة خشبية ومسامير ومطرقة يكلف بطرق ثلاثة مسامير بسرعة 00 2- ثم ينطلق أمامه ليجد 3 مسامير بسنة فيربط صواميلها ولو قليلاً 00 ثم ينطلق أمامه وقد وضع له طاولة ومشذاب خشب يدوي وعصا خشبية ( عصى مكنسة طويل ) ليقوم بشذبه وقطعه نصفين 00 وكل واحد من المتسابقين الأولين عندما ينتهي يخلفه زميله بنفس العمل 00 والفرقة التي تنتهي أولاً 00هي الفرقة الفائزة 0
34- لعبة : سعة المعلومات ( الإسمية ) يسابق بين الأطفال أوالشباب بحيث يختار حرفاً 00 فيطلب منه أن يذكر 8 أو عشر كلمات تبدأ بحرف واحد : مثلا حرف الباء : فيقول باب 0بيت 0بدر 00 والشاب الذي يأتي بذلك العدد هو الفائز 0
35- مسابقة الذاكرة
يقرأ عليه من ورقة 7 أو 8 كلمات ، ويطلب منه الإعادة ومن يستطيع إعادة الكلمات فهو الفائز
36- لعبة المبارزة
يقف شاب معه قضيباً له مقبض كالسيف أو الرمح أو ( عصا ) مناسبة ويستقبل ثلاثة من الشباب معهم دوائر قطرها 20 سم على بعد 5 أمتار وكل واحد يحاول قذفها وإدخالها في هذا الرمح الذي مع الشاب المقابل00 ( مع أن صاحب الرمح يحرص على تلقف الدائرة لتدخل في الرمح ) والشاب الأكثر إصابة هو الفائز
37- لعبة تجميع الحروف إلى كلمة
فيقسم عشرة أطفال إلى فريقين للمسابقة بينهما 00 و يعطى كل طفل ورقة مكتوب بها ( حرف ) ثم يطلب من كل مجموعة تكوين كلمة بأسرع وقت 00 والفرقة الأسرع هي الفرقة الفائزة
38- لعبة : مسابقة : سيف
يتم اختيار 5 طلاب يقفون في صف واحد وعلى خط مستقيم ، ويوضع أمامهم على الأرض جائزة قيمة ثم يطلب منهم إذا سمعوا كلمة ( سيف ) من الشخص القائم على المسابقة تسابقوا بسرعة من أجل أخذ تلك الجائزة قبل زملائه 00 وقبل قراءة القصة التالية ( يتعمد أن يغريهم في الانطلاق وذلك بالوقوف على حرفي سي من كل كلمة تحتها خط ، مع الإشارة باليد أماماً إيهاماً بأنه حان الانطلاق ، ) ويبدأ بقراءة القصة فيكون فيها جو من المرح بانطلاقهم خطأً قبل سماعهم كلمة ( سيف )
يقال أن رجلاً اسمه سيفان كان يبيع سيارات قديمة وفي يوم من الأيام قدم عليه رجل اسمه سيْم وقدم له هدية قيمة هي عبارة عن سيْكل فقبله شاكراً ولما دخل سيفان في بيته ترك الباب مفتوحاً ليلاً فدخل البيت لصاً في وقت نزل فيه سيل غزير ولما علم به سيفان هجم عليه ليقتله ولكن اللص قد استعد لمقاتلته فأمسك اللص سيفون الحمام وتعلق به فرفع سيفان ( سيفاً )معه وضربه به 0
39- لعبة مسابقة : الخضروات والفواكه
يتم اختيار 4 من الشباب للمسابقة 00 بعد أن يسميهم بأسماء الفواكه مثلاً 00 الأول : أسمه تفاح 0 والثاني : أسمه برتقال 0 والثالث : أسمه موز 0 والرابع: أسمه عنب 0 ثم تبدأ المسابقة وشرط المسابقة : أن من يسمع أسمه يجليس00 قليللأ ثم يقف ، ومن لم يجلس خرج من المسابقة 00 ومن لم يخرج بعد نهاية المسابقة فهو الفائز 0 ثم يبدأ المشرف على المسابقة بقراءة تلك القصة مثلاً
جاء إلى رجل ضيوف 00 فاحتاج إلى شراء الفواكه منها : عنب - وتفاح - وبرتقال - وموز - وخوخ - ومشمش وغيرها ولما ذهب إلى السوق وجد بائعاً يبيع- المشمش- والموز- وغيرهما -، فوجد سعر- الموز -غالياً وقال أن اشتريته تركت شراء- التفاح - وتقدم قليلا فوجد- برتقالاً - وتفاحاً - جيداً ، ولكن صاحب –البرتقال- والموز -كان غائباً00 فالتفت جهة أخرى وإذا بائعاً آخر عنده أنواعاً من الفاكهة - كالمنقى - والبرتقال - والليمون - والموز - وعناقيد العنب - وكان السعر عنده معتدلاً سواءً - الليمون - أو - الموز - أو التفاح - أو العنب - ولما اشترى منه الفواكه قال للبائع أنا سأحمل ما أستطيع من -العنب - والتفاح - أما - البرتقال - واليمون – وباقي الفواكه فاحملها عني00 وصل الرجل إلى إلى بيته فقدم لضيوفه - العنب - كاملاً لأن -العنب - كان لذيذاً أما - الخوخ - والتفاح – والبرتقال فقدم الشيء القليل 00
40- لعبة مسابقة طول النفس بالصوت
فيطلب من المتسابق أن يقول كلمة ممدودة مثل ( شعبان- رمضان ) ويستمر في المد حتي يعجز وينقطع صوته مع التوقيت بالساعة لكل متسابق والأطول نفس بالصوت هو الفائز
41- الجري بالقيود
المشاركين : مفتوح الزمن المتوقع : من 1 إلى 1
شرحطريقة اللعبة :
بعد أن يدخل اللاعب رجليه في الكيس ويمسك باطرافه بيديه ينطلق منخط البداية قفزا إلى خط النهاية ثم يعود ويكون زميله قد انطلق بعد أن وصل هو إلى خطالنهاية وتكون العودة بالركض دون القفز داخل الكيس . والفائز هو الأسرع من الفرق .
الأدوات المطلوبة : كيسين لكل فريق (كيس أرز خيش
42- الجــــندي والـســـارق
المشاركين : مفتوح
الزمن المتوقع : من 5 - 10
شرح طريقة اللعبة : يخرج من احد الفرق لا عب يدعي الجندي ومن الفريق الأخر لا عب يدعي السارقوتوضع كرة في مكان معين بحيث يتحرك إليها السارق ويتبعه الجندي ويقلده في كل حركةأو تصرف يؤديه فيجلس إذا جلس ويقف إذا وقف . ثم يغافل السارق الجندي ويأخذ الكرةليهرب بها إلى مكان محدد على بعد (30متر) ليدخل فيسلم الجندي أو يدركة الجندي قبلأن يصل .
الأدوات المطلوبة : كرة طائرة أو قدم .
43-تسلسل الكور
المشاركين : لايقل عن 5لكل فريق الزمن المتوقع : من 5 إلى 10
شــرحطريـقـة اللـعـبـة :
يصطف كل فريق على شكل طابور كل طابور يصطف بحيث أن كل شخصينظر إلى ظهر زميلة وآخر شخص يكون عنده سلة يضع فيها الكور وكذلك أول شخص أمامه سلةملئية بالكور بحيث يأخذ كرة واحدة ويرميها إلى الخلف فيستلمها الذي بعده ثم يرميهاإلى الذي خلفه فيستلمها وهكذا حتى تصل إلى الشخص الذي عنده السلة فيضعها في السلة . وشروط اللعبة هي أن تكون الكرة تسير بالتسلسل وأن لا يلتفت أى لا عب إلى زميلهوتؤخذ المسافات بين اللاعبين بعين الاعتبار (متر مثلا حسب نسبة اللاعبين)والفريقالفائز الذي يوصل أكبر عدد من الكور بعد نهاية الوقت .
الأدوات المطلوبة : سلتين للكور لكل فريق 10 كور من الحجم المتوسط لكل فريق .
44- جمع العلامات
المشاركين : مفتوح
الزمن المتوقع : من (5) إلى 10
شرح طريقة اللعبة :
يقذف بالأوراق الملونة بحيث يكون لكل لون قيمة معنية مثلا (الحمراء = 500البيضاء = 100....) ويطلب من لا عب بعد إغماض أعين اللاعبين جمع أكبرعدد من الأوراق بإرشاد زملائه والفائز يجمع القيمة الأكبر .
الأدوات المطلوبة :
10 أوراق حمراء 10 أوراق خضراء 10 أوراق صفراء 10 أوراق بيضاء ،أوراق مقواة مقاس 20×20م ويمكن الاستعاضة عنها بعلب فارغة مختلفة الألوان .
45- حاجـــــز الــــصد البــشري .!!
شرح طريقة اللعبة :
ترسم دائرة على حسب عدد لاعبي الفريق بحيث يحيطون بها إحاطة تامة ويقف في منتصف هذه الدائرة لا عب معه الكرةويحاول إخراجها من هذا الحاجز البشري بركلها من منتصف الدائرة خلال زمن معين والاخسر . ويشترط أن يبدل الفريق أماكنه بعد كل محاولة من اللاعب مستغلين انشغالهبإعادة الكرة إلى المنتصف.
الأدوات المطلوبة:
كرة طائرة أو كرة خفيفة.
46- حمــــــــاية الـهـــــرم ..
المشاركين : لا عب مقابل لاعب
الزمن المتوقع : من 5- 10
شرح طريقة اللعبة :
ترسم دائرة كبيرة وفي منتصفها هرم من العلب يقف بجانبه لاعبيدافع عن الهرم من ضربات الفريق خارج الدائرة ، ويحاول الفريق إسقاط الهرم خلال زمنمعين أو يكون اللاعب هو الفائز مع ملاحظة أن لا يسقط الهرم بسبب اللاعب نفسهوالااعتبر خاسرا.
الأدوات المطلوبة : كرة طائرة أو كرة خفيفة مجموعة من العلبالفارغة لتشكل هرما .
47- دحرجــــــة الكــــرة
المشاركين : فريقين
الزمن المتوقع : من (1)إلى (2)
شرح طريقة اللعبة :
يرسم على الأرض خطين بينهما (5أمتار) ووسط هذين الخطين يوض خطين بينهما مترواحد يقف أفراد كل فريق خلف الخطوط الخارجية وتوضع الكرة بين الخطين الداخليين ومعكل فريق عد من الكرت الصغيرة يحاول بها ضرب الكرة ودحرجتها إلى جهة الفريق الأخر أيتتجاوز الكرة الخط الداخلي القريب من الفريق الآخر ويستفيد كل فريق من كور الفريقالآخر التى تأتي إلى جهتهم .
الأدوات المطلوبة :
كرة طائرة – كورتنس أرض عدد 2لكل أربع لا عبين .
48- دوائـــــر الحجـــــارة ..!!
المشاركين : مفتوح
الزمن المتوقع : من5 إلى (10)
شرح طريقة اللعبة :
يصطف كل فريق على شكل قطار وعلى نفس خطهمترسم دوائر صغيرة بين كل دائرة وأخرى (5أمتار ) وعدد الدوائر نصف عدد الفريق الزوجييصطف الفريق بحيث يكون بين الأول وأول دائرة (5أمتار ) ثم ينطلق كل لاعب ترتيبهفردي يضع حجرا يحمله في أحد تلك الدوائر على الترتيب الأول في الدائرة الأخيرةوالثالث في الدائرة التي قبلها وهكذا . ثم ينطلق الذين لهم الترتيب الزوجي في الصفبعد أن يصل أولئك إلى خط محدد بعد الدائرة الأخيرة ويحملون تلك الحجارة التي وضعهازملائهم ثم يصطفون معهم في نفس الترتيب بعد ذلك تكون العملية عكسية من الجهةالثانية والفائز من ينجز هذه المهمات بأسرع وقت .
49- لعبة الأكواب
الأدوات: أكواب: المشاركين: 6 - الزمن المتوقع : 1-2
يخرج ستة أشخاص ويوضع أمامهم خمسة أكواب.
-بينهم وبينها مسافة ستة أمتارتقريباً.
-إذا سمعوا الصوت إشارة للانطلاق ينطلقون وكل متسابق يأخذ كوباً واحداًويبقى احد المتسابقين ليس له نصيب فيخرج، والأخير هو الفائز.
50 – ابتدع لعبة :
تعطى ورقة لكل شخص في المجموعة وعلى كل شخص كتابة طريقة عمل لعبة حركية .. الفائز يكون بأفضل لعبة مع أفضل شرح لها .
تقبلوا تحيات قادة فوج الشهيد الطيب بن موسى -مقاطعة المقارين - تقرت - ولاية ورقلة